مبادرة جلالة الملك الرامية إلى إرساء حوار مباشر وصريح مع الجزائر يجب أن تحظى بدعم المجتمع الدولي (صحيفة باراغوايانية)

سياسة
الدقيقة9015 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ 11 شهر
مبادرة جلالة الملك الرامية إلى إرساء حوار مباشر وصريح مع الجزائر يجب أن تحظى بدعم المجتمع الدولي (صحيفة باراغوايانية)
رابط مختصر

كتبت صحيفة “لا ناسيون” الباراغوايانية أن مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى إرساء حوار مباشر وصريح مع الجزائر يجب أن تحظى بدعم المجتمع الدولي.
وأوضحت اليومية، في مقال خصص للخطاب الذي ألقاه جلالة الملك بمناسبة الذكرى ال 43 للمسيرة الخضراء، أن “عرض الحوار الذي اقترحه جلالة الملك محمد السادس على الجزائر بهدف تقريب مواقف البلدين حول المشاكل الثنائية، الناجمة بالأساس عن وجود النزاع حول الصحراء، يجب أن يدعم من قبل المجتمع الدولي، و لا سيما الاتحاد الأوروبي، على اعتبار أن استقرار شمال افريقيا يعد أمرا أساسيا بالنسبة له”.
وأبرزت الصحيفة أنه “من أجل التقدم في تسوية العلاقات الثنائية، اقترح العاهل المغربي خلق آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، يحدد مستوى تمثيليتها وشكلها وطبيعتها ضمن اتفاق مشترك”.
وأكدت أن هذه الآلية ستكلف بدراسة جميع القضايا الثنائية بصراحة وموضوعية، وصدق وحسن نية، ودون شروط أو استثناءات وبأجندة مفتوحة.
وتابعت “لا ناسيون” أن الآلية ستضطلع أيضا بمهمة إرساء تعاون بين البلدين في المجالات المتعلقة بالاقتصاد ومكافحة الارهاب وإشكالية الهجرة.
وتضيف اليومية الباراغوايانية أن جلالة الملك دعا إلى حوار مباشر وصريح مع الجزائر، قائلا جلالته “غير أنه يجب أن نكون واقعيين، وأن نعترف بأن وضع العلاقات بين البلدين غير طبيعي وغير مقبول”. وذكرت اليومية بأن الحدود بين البلدين مغلقة منذ 25 عاما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.