لهذا لا يقدم الوكيل العام للملك “الحساب” أمام البرلمان

أخبار وطنية
الدقيقة9017 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ سنتين
لهذا لا يقدم الوكيل العام للملك “الحساب” أمام البرلمان
رابط مختصر

الدقيقة90: عبد الصمد تاغي

قال محمد عبد النبوي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، إن الوكيل العام للملك يقدم “الحساب” أمام المجلس الأعلى للقضاء وليس أمام البرلمان، لأن هذه إرادة المشرع، والمتمثلة في فصل السلطة القضائية عن كل السلط بما فيها السلطة التشريعية.

وتابع عبد النبوي، الذي حل ضيفا على برنامج ساعة للإقناع الذي تبثه قناة ميدي1 تيفي، أنه “شرف لي أن أقدم الشروحات لمختلف القضايا أمام البرلمان، لكن دستور 2011 ارتأى خلاف ذلك”، مبرزا أن النيابة العامة ستظل في تواصل دائم مع المواطنين مثلا لبسط خططها لمواجهة الجريمة.

وبخصوص التخوفات التي عبر عنها عدد من الفاعلين من عدم تطبيق النيابة العامة للقانون في حالات معينة بعدما غادرت جلباب وزارة العدل، أوضح عبد النبوي، أن الأصل أن تكون هذه التخوفات عندما كانت النيابة تحت سلطة وزير العدل الذي يمثل هذا التيار أو ذاك، أما الآن فهي مستقلة، ووظيفتها التي وجدت من أجلها هي تطبيق القانون، مؤكدا أن النيابة العامة لا يمكنها أن تتغاضى عن تطبيق القانون ووسائل الإثبات موجودة.

وأضاف المتحدث ذاته، أن استقلال النيابة العامة يتمثل في نوعين من الاستقلال، أولهما الاستقلال المؤسساتي، أي أن تكون السلطة القضائية مستقلة عن غيرها من المؤسسات حتى لا تتأثر بها، حيث إن السلطة القضائية لا تخضع للبرلمان ولا للحكومة، ثانيهما الاستقلال الذاتي، أي أن يتوفر القضاة على استقلال يمكنهم من التطبيق السليم للقانون، بعيدا عن المؤثرات الخارجية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.