المحمدية: الشرطة الإدارية تحت المجهر

2019-05-04T08:58:55+01:00
2019-05-04T08:59:13+01:00
مجتمع
عبدالصمد تاغي4 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
المحمدية: الشرطة الإدارية تحت المجهر
رابط مختصر

عبد الصمد تاغي

مفهوم الشرطة الإدارية: الشرطة الإدارية وظيفة من أهم وظائف الإدارة تتمثل في المحافظة على النظام العام بمدلولاته الثلاثة التي تمارسها الشرطة الإدارية الجمـاعية من خلال التدابير الرئيسية هي: التدابير التنظيمية، التدابير الفردية، التنفيذ التلقائي واستخدام القوة المادية بماينتج عن ذالك من فرض قيود على الحريات الفردية للحفاظ على الحياة الاجتماعية، لأن صيانة النظام العام يقتضي في العادة فرض قيود على كيفية استخدام الحقوق في المجتمع وعلى ممارسة الحريات العامة.

منذ انطلاق مراسيم عمل خلية الشرطة الإدارية بجماعة المحمدية، وتدارس الدور الذي ستقوم به وكيفية تفعيلها وماهي اختصاصاتها انطلاقا من الميثاق الجماعي أو القرار التنظيمي المعمول به.
فيسبوكيون بالمحمدية يشتكون من بطش الشرطة الإدارية والتقصير في انجاز مهامهم المنوط إليهم، عبر الحائط الأزرق (فايس بوك) وعن استيائهم من التسيب الإداري والمالي وانتشار مظاهر الرشوة في منح الرخص، أو مراقبة احتلال الملك العمومي للجماعات، خصوصا في قطاع المقاهي، الشوارع والأزقة التي يعبرها الراجلون، إلى جحيم يومي لا يطاق.

كما يطالبون التدخل من الجهات الخاصة والحد، من التسيب في تدبير شؤون الشرطة الإدارية التي يستغل بعض أفرادها التفويض المفوض لهم من رئيس الجماعة، ليشرعوا في ابتزاز التجار وأصحاب المقاهي والمحلات، والباحثين عن رخصة إدارية من أجل فتح مشروع استثماري متوسط أو صغير.
كما يتعلق الأمر بالحد من التعسف واستعمال السلطة بخصوص فتح وإغلاق محلات تجارية، والوقاية والحفظ الصحي، واحتلال الملك العمومي، وتدبير أعمال الجماعات، وطلبات الترخيص، وطلبات التعويض.


والجدير بالذكران التدابير التنظيمية تعتبر قرارات ذات صبغة عامة ومجردة، تفرض أمرا أو منعا على سكان الجماعة أو على بعض العناصر منهم، دون تعيينهم بذاتهم. وتتميز هذه القرارات بكونها قابلة للتطبيق في كل وقت وحين، كلما توفرت
شروطها.
من بين المجالات التي قد تكون موضوع قرار تنظيمي: الصحة العامة والمؤسسات المرتبة
النظام العام للمحافظة على الصحة العامة والنظافة، السير والجولان وسلامة المرور بالطرق العمومية
تنظيم مرافق الشرطة الادارية (سيارات نقل الأموات -وسيارات الإسعاف-محطات الطرق والوقوف….)

 اختصاصات المجلس الجماعي
إن ما يميز الميثاق الجماعي الجديد عن سابقه أنه منح للمجلس الجماعي اختصاصات واسعة في مجال المحافظة
على صحة المواطنين وسلامتهم من جهة، ومن جهة أخرى، خفف بشكل كبير الوصاية على الأعمال التي يتخذها المجلس في هذا المجال.
إذ بمقتضى المواد 102 – 101 – 40 – 38 – 37من هذا الميثاق الجماعي، فإن مجالس الجماعات الحضرية والقروية ومجالس المقاطعات تمارس الشرطة الإدارية من خلال العديد من الاختصاصات المسطرة في هذه المواد، وذلك في المجالات التالية:

في مجال الملك العام الجماعي، فقد نصت المادة 37على ما يلي: يسهر على تدبير الأملاك الجماعية والمحافظة عليها وصيانتها، ولهذه الغاية: يقوم، طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، بتحديد الأملاك العامة الجماعية وترتيبها وإخراجها من حيز الملك العمومي؛ يبت في الاقتناءات والتفويتات والمعاوضات والاكتراءات وكل المعاملات المتعلقة بعقارات الملك الخاص الخ…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.